من اعداد سعدية خلفاوي طالبة قسم 1ع2
استخدام الحاسوب و الإنترنت
أصبح لا بد من استخدام تقنيات الحداثة من حاسب و إنترنت في جميع مجالات حياتنا في عصر ثورة المعلومات الذي نشهده الآن و خاصة في تعليم جيل المستقبل الإلكتروني. لذلك بدأ انتشاره في المدارس بشكل ملحوظ.
و قد ساعد على ذلك تطور الحوا سيب ، و الانخفاض المستمر في أحجامها وأسعارها ، مما أدى إلى ظهور الحاسب كثورة ثالثة في مجال التعليم .
أسباب استخدام الحاسوب في التدريس:-
-1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي الى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
-2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية.
-3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات.
- 4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه.
5-- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
-6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر
-7- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وامكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة .
-8-تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
استخدام خدمات الإنترنت في التعليم
تعتبر الإنترنت أحد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وهي عبارة عن شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم( 1 ).
يشير العديد من الإنترنت في أن الإنترنت سوف تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، ولقد أشار مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية إلى أهمية الإنترنت في التعليم بقوله: إن طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الأجيال القادمة حيث يتيح ظهور طرائق جديدة في التدريس ومجالا أوسع بكثير للاختيار( 4).
هناك أربعة أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي:
1. الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم.
2. تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
3. تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
مجالات استخدام الإنترنت في المكتبات ومراكز المعلومات
• تعزيز الإتصال مع مرافق المعلومات المختلفة بوسائل سريعة مضمونة 1-
• دعم مصادر المعلومات المتوافرة بالمكتبة بصورها التقليدية وغير التقليدية 2-
• تعزيز عمليات بناء وتنمية موارد المكتبة 3-
• تعزيز خدمات الإعارة بين المكتبات عن طريق الإعارة المتبادلة 4-
• دعم خدمات المعلومات العامة والخدمة المرجعية خاصة مثل البث الإنتقائي للمعلومات وتصفح الموسوعات5-
• تقوية اتصال المكتبة بالمجتمع من خلال البريد الإلكتروني 6-
• توزيع المطبوعات الإلكترونية والإشتراك فيها عن بعد 7-
• الحصول على النص الكامل للوثائق الذي يعد الشغل الشاغل للباحثين والمستفيدين 8-
• تسويق المكتبات وخدماتها 9-
• التسويق للأغراض الشراء والإطلاع والبحث 10-
• فهرسة وتصنيف المواد وذلك بالإطلاع على فهارس المكتبات وغيرها وتصحيح بياناتها مما يوفر الجهد 11-والمال في تحقيق الإعارة الإلكترونية بين المكتبات
أهم استخدامات البريد الإلكتروني في العملية التعليمية
أولا:استخدام البريد الإلكتروني كوسيط بين المعلم والطالب:لعل ذلك من أهم تطبيقات البريد الالكتروني في المجال التعليمي حيث يمكن للمعلم إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد مثل الخطط والمراجع للطلبة ، إرسال الواجبات المنزلية والتعيينات، ونتائج الأعمال الفصلية ،الرد على استفسارات واستشارت ومقترحات الطلبة.
ثانيا: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للوقت والجهد والمال (توفير الورق والقرطاسيه)، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة المدرس. وفي هذا السياق يمكن أن يكون وسيله جيده وسريعة لإعطاء التغذية الراجعة ( (Feedbackحول موضوع ما
ثالث:استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات إذ يمكن للباحثين أو الطلبة من الوصول إلى عناوين المختصين والعلماء من خلال شبكه الإنترنت وطلب المساعدة والنصح.
رابعا: استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية أو بين أعضاء هيئه التدريس بعضهم ببعض.
خامسا :استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية سا:بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعميمات والأوراق المهمة والدورات والإعلانات الخاصة بالوزارة